منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
حنين حنه
عضو فعال
عضو فعال
انثى عدد المساهمات : 65
نقاط : 4640
تاريخ التسجيل : 02/05/2012

فلسفة – موقع الفلاسفة من قضايا البيئة للصف الثالث الثانوي 2015-2016 Empty فلسفة – موقع الفلاسفة من قضايا البيئة للصف الثالث الثانوي 2015-2016

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 19:41
فلسفة – موقع الفلاسفة من قضايا البيئة للصف الثالث الثانوي 2015-2016

 رابعًا : موقع الفلاسفة من قضايا البيئة والحفاظ على بقاء الأنواع



 

بيتر سنجر



توم ريجان



ألدو ليوبولد



أرني نايس



والدعوة لاحترام حقوق الحيوان



وأخلاق الأرض



والإيكولوجيا العميقة



استند إلى مبدأ المنفعة العامة للدفاع عن حقوق الحيوان الذي ينص على:




أعظم قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس .




 - ولما كانت الحيوانات قادرة على الشعور بالسعادة والشقاء واللذة والألم مثل البشر فعلى البشر أن يضعوها في حساباتهم .




- وفي مقابل المنفعة التي يجنيها الباحث العلمي من التجارب على الحيوانات ينبغي أن نضع في حساباتنا معاناة الحيوانات في المعامل.




- إنها دعوة لإنصاف الحيوانات وحسن معاملاتها .




- نقد كل صور العنف ضد الحيوانات في تربيتها أو في التعامل معها للاستفادة منها في التجارب المعملية .



شارك (ريجان) و(سينجر) في الحفاظ على حقوق الحيوان مستندًا إلى مسلمة يؤمن بها الجميع هي ( أن إيذاء الكائنات البشرية من أجل المنفعة أو المتعة هو انتهاك لحقهم في عدم الأذى ).




فإذا كان من حق الإنسان عدم الأذى فهو كذلك من حق الحيوان .



 

طالب بأن يتسع مجال البحث الأخلاقي (الإيكولوجي ) ليشمل أخلاق الأرض . حدود المجتمع (تربة – مياه – حيوانات نباتات (كل الأرض)) .




أكد على أن أخلاق الأرض تغير دور الإنسان العاقل من مستعمر لمجتمع الأرض إلى عضو عادي وإلى مواطن فيه – يريد تغيير منظومة تفكير الإنسان نحو الأرض ، فبدلاً من أن ينظر الإنسان على أنه سيدها والمتحكم فيها – عليه أن ينظر على أنه ( مواطن ) وهو ليس إلا أحد مواطنيها وبالتالي ينبغي للإنسان أن يحافظ على هذه الأرض بكل عناصر البيئة الموجودة فيها .



 

تبنى مذهبا يدعي الإيكولوجيا العميقة وهو الاعتقاد بأن البيئة المعيشية ينبغي احترام كل من فيها بصرف النظر عن الفوائد النفعية للاستخدام البشري .




وهي تعتبر نفسها عميقة لأنها تبحث بعمق أكثر في الواقع الفعلي للعلاقة الإنسانية مع العالم الطبيعي والتوصل إلى استنتاجات فلسفية أكثر عمقًا .



                           المبادئ الثمانيــــة للإيكولوجيا العميقة



  

1- أن عافية وترعرع الحياة البشرية وغير البشرية على الأرض هي قيمة في حد ذاتها.



2- ثراء وتنوع أشكال الحياة يسهمان في تحقيق هذه القيم – وهما قيمة بحد ذاتها .



3- ليس من حق البشر إنقاص هذا الثراء والتنوع إلا من أجل تلبية حاجاته الحيوية .



4- نمو الحياة البشرية و غير البشرية يتطلب عدد سكان أصغر .



5- التدخل (البشري) الحالي في العالم ( غير البشري ) كثيف جدًا مما يزيد الوضع سوءًا .



6- يجب أن تتغير السياسات لأنها تؤثر في البيئات الأساسية الاقتصادية والثقافية.



7- التغيير الأيدلوجي الرئيسي هو الذي يثمن نوعية الحياة .



8- الذين يؤيدون ما سبق عليهم إلزام مباشر بمحاولة إنجاز التغيير .



 


هانز يوناس (وأخلاق المسئولية)



معنى أخلاق المسئولية :





  • تنبع أخلاق المسئولية عند يوناس من أن الإنسان هو الأكثر وعيًا إدراكَا لضرورة التعاون المتبادل بين الكائنات الحية في الطبيعة .




  • فالإنسان هو الموجود الوحيد المعروف بأنه يستطيع أن يدرك المسئولية ، ومن ثم فعليه تقع تبعاتها وتحملها ، وهذا يفرض على الإنسان الالتزام الخلقي.




  • والمسئولية الأخلاقية للإنسان تنبع من أنه أكثر الكائنات فاعلية في هذا الوجود .




  • أخلاق المسئولية عنده تهتم بالمستقبل والدفاع عن مصلحة الأجيال البشرية القادمة .




  • ومن هنا يجدر بالإنسان أن يتحمل المسئولية الأخلاقية إزاء المستقبل (الطبيعة أو الأجيال القادمة) .





حقوق الأجيال المستقبلية :





  • الالتزام الأخلاقي بالمسئولية تجاه الأجيال القادمة ينبع من أننا نمثل الصلة الرئيسية في كل ما سيؤثر عليهم بالسلب .




  • هذه الحقوق ليس فقط مسئولية الأبوين تجاه الأجيال بل واجب متأصل في الإنسان تجاه هذه الأجيال.




  • يجب على الإنسان ألا يتصرف بطريقة تجعل من نتائج أفعاله تدمير لكرامة الحياة الإنسانية في المستقبل .




  • ( يوناس) يجعل المسئولية الأخلاقية ليس فقط لأجيال المستقبل بل للارتقاء بحياتهم.





 

مسئوليتنا الأخلاقية التي تتعلق بالمستقبل تتضح في جانبين : –




أ- وجود موجودات بشرية في المستقبل .




ب- وجود ثروات مادية وطبيعية تعتمد عليها الأجيال القادمة .



 

أسس (دانيال كالاهان) التي تؤكد احترام حقوق الأجيال المستقبلية : –




1- الأجيال الحالية يجب ألا تتصرف بشكل يمثل خطورة على وجود الأجيال المقبلة .




2- الأجيال الحالية يجب ألا تتصرف بطرق تشكل خطرًا على مقدرة الأجيال القادمة في العيش بكرامة.




3- الأجيال الحالية في دفاعها عن مصالحها الخاصة أن تفعل ذلك بطريقة تقلل من المخاطر إلى حدها الأدنى .



 

أثمرت دعوة يوناس للحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة عن صدور (ميثاق حقوق الأجيال المقبلة في خمس نفاط ) :




1- حق الأجيال المقبلة بألا يكون كوكب الأرض غير ملوث وغير تالف .




2- على كل جيل يشترك في ملكية الأرض واجب تجاه الأجيال المقبلة لمنع الأضرار التي لا يمكن إصلاحها أو علاجها .




3- على كل جيل أن يحتفظ برقابة دائمة وتقييم أي خلل للتغيرات التكنولوجية التي تؤثر سلبا على الحياة في كوكب الأرض .




4- اتخاذ جميع الإجراءات الملائمة لضمان هذه الحقوق .




5- تشجيع المنظمات الحكومية وغير الحكومية والأفراد على تنفيذ هذه المبادئ .



فيديو فلسفة – موقع الفلاسفة من قضايا البيئة للصف الثالث الثانوي 2015-2016

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى