منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135382
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

منطق – الاستدلال ﻻﺳﺘقرائى والعلوم الطبيعية للصف الثالث الثانوى 2016 Empty منطق – الاستدلال ﻻﺳﺘقرائى والعلوم الطبيعية للصف الثالث الثانوى 2016

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 21:49
منطق – الاستدلال ﻻﺳﺘقرائى والعلوم الطبيعية للصف الثالث الثانوى 2016
منطق – الاستدلال ﻻﺳﺘقرائى والعلوم الطبيعية للصف الثالث الثانوى 2016

الاستدلال الاستقرائي وتطبيقه في العلوم الطبيعية

 

الاستدلال الاسقرائي وتطبيقه في

معنى المنهج لغويًا


 

هو الطريق الواضح ، يقال نهجت طريق فلان أي اتبعت طريقه ، ونهجت الطريق سلكته.

معنى المنهج اصطلاحًا

 

طريقة محددة في التفكير ، وثيقة الصلة بالموضوع الذي نفكر فيه .

 

وللعلم معنيان هما :

المعنى الأول للعلم :


 

المعرفة  المنهجية المنظمة التي نستخدمها بغرض فهم الظواهر وتفسيرها، وهو وصف ينطبق على كثير من المعارف الإنسانية المختلفة بدءًا من الفيزياء والكيمياء والفلك إلى التاريخ والسياسة وعلم أصول الفقه .

المعنى الثاني للعلم  :

 

طريقة محددة في السعي نحو الحصول على المعرفة المنظمة ولكن باتباع قواعد المنهج التجريبي الذي يعتمد في الأساس على الملاحظات والتجارب والفروض ، ويتميز بخصائص متعددة أهمها الموضوعية ، وإمكان اختبار القضايا وتكرار النتائج إذا ما اتبعنا نفس الشروط ، والتنبؤ بالظواهر ثم السيطرة عليها والتحكم فيها .


يعد ( فرانسيس بيكون ) أحد أهم رواد المنهج العلمي الحديث .

أدرك (بيكون) الحاجة إلى منهج جديد ( أرجانون جديد ) للكشف والاختراع يحل محل (أرجانون أرسطو القديم من خلال التمييز في منهجه بين ( الجانب النقدي ) و(الجانب الإيجابي) كما يلي :

  

أولا : الجانب النقدي :

انتقد طرق التفكير القديمة العقيمة القائمة على القياس الأرسطي .

تحدث عن الأخطاء التي يتعرض لها الإنسان وحصر هذه الأخطاء فيما يسمى بالأوهام الأربعة وهي:-

أولاً : الجانب النقدي عند بيكون (الأوهام الأربعة )

( أ ) أوهام الجنس البشري ( القبيلة ) :

 

وهي ظاهرة بشرية وداء مشترك بين البشر وخاصة بالنوع الإنساني كله ، ومتأصلة في تركيب العقل الإنساني . فالعقل لا يقبل إلا ما يوافق غروره ومن أمثلتها : -


- التسرع في الحكم والتوصل إلى أحكام عامة دون أساس متين .


- تبني رأيًا لمجرد انتشاره وشهرته .

(ب) أوهام الكهف :


 

تنشأ من التكوين لخاص لكل فرد ومن أساليب التربية والعادة .

تمثل نقاط الضعف البشرية في كل شخص .

يقرر بيكون أن ما يحيط بكل فرد من ظروف ومقومات شخصية كالمستوى الثقافي وطبيعة المهنة والبيئة الاجتماعية .

كل هذا يحصر عقليته في إطار معين من التفكير ، يفرض عليه نوعًا من العزلة كأنه يعيش في كهف منعزل .

كل منا له كهف يعيش في داخله ، فهناك عقول تتجه للإعجاب بكل ما هو قديم ، وأخرى تتجه للولع بكل جديد ، وما أقل عدد العقول الناقدة التي لا تطعن في الجيد من القديم ولا تحتقر الجيد الذي يقدمه المحدثون ، وهذا ألحق ضرر كبير بالعلم والفلسفة .

(جـ) أوهام السوق :

 

هي الأخطاء التي يقع فيها المرء نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها.


والناس يتحدثون بلغة بعيدة عن الدقة المنطقية ، وتعجز اللغة عن تحقيق وظيفتها في التعبير الصادق عما استقر في العقل .


الإنسان هو الذي وضع اللغة ، ويظن أنه قادر على أن يكيفها كما يشاء، إلا أنها تعود وتتحكم في العقل .


وذلك ما أصاب الفلسفة والعلوم بالسفسطة والجمود ،


ويرى بيكون أن هذا النوع هو أكثر الأوهام إثارة للمتاعب .


( د ) أوهام المسرح :

 

هي أخطاء ليست فطرية ، ولكنها تنشأ من التأثر بنظريات القدماء وتقديسها دون نقدها .

فالناس في كل زمان يقعون تحت تأثير الآراء الرائجة ، ويتأثرون بالمشاهير ، ويسلمون بآرائهم دون أن يتطرق إلى أذهانهم أي شك في صحتها.


الجانب الإيجابي في منهج فرانسيس بيكون كطريقة لتفسير الظواهر ويتلخص في :

1- الملاحظة وجمع المعلومات .

2- ترتيب المعلومات في ثلاث قوائم ، هي :

( أ ) قائمة الحضور : وتوضع فيها الظواهر التي تشترك في صفة ما .

مثال : ( بحث ظاهرة الحرارة ) حيث وضع (27) حالة توجد فيها الحرارة .

مثال : ( ظاهرة الحرارة ) توجد في الشمس – الاحتكاك – الكائنات الحيـــــة .

 

(ب) قائمة الغياب : وتوضع فيها الظواهر التي تفتقر إلى هذه الصفة .

توضع فيها جميع الحالات التي تنعدم فيها هذه الظاهرة .

  مثال : ضوء القمر – الكواكب .

 

(جـ) قائمة التفاوت في الدرجة : وتوضع فيها الظواهر التي تمتلك هذه الصفة بدرجات متفاوتة وأطلق عليها قائمة ( التدرج ) .

وضع فيها الحالات التي تتفاوت فيها الظاهرة زيادة ونقصا

مثل حرارة الشمس في ساعات مختلفة من النهار ، أو حرارة النار الأرضيــة المشتعلة .

 

3- تحليل البيانات الواردة بالقوائم .

4- تفسير الظاهرة ( القانون ) .

 

عيوب منهج بيكون :

أغفل دور الفرض كخطوة ومرحلة أساسية للوصول إلى القانون ( الذي هو في الحقيقة مجموعة من الفروض تأكدنا من صحتها بدرجة عالية من الاحتمالية ) .

 

خلاصة الأمر :

رأى بيكون أن أهم وسيلة للكشف والاختراع هي منهج ( الاستقراء ) الذي يقودنا من وقائع جزئية إلى تعميمات عامة . لا يكفي للبرهنة على صحة التعميم أن يكون مؤيدًا بحالات متعددة – لأن حالة سلبية واحدة معارضة تكفي لنقض التعميم . والحالات السلبية التي تتعارض مع التعميم أهم في البحث العلمي من الحالات الإيجابية . وهذا هو لب طريقة الاستبعاد عند بيكون .

تحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/logic%20ch%201%20l%204.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى