منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135383
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لغة عربية الشاعر وصورة الكمال للصف الثالث الثانوى 2016 Empty لغة عربية الشاعر وصورة الكمال للصف الثالث الثانوى 2016

الجمعة 08 يناير 2016, 20:55
لغة عربية الشاعر وصورة الكمال للصف الثالث الثانوى 2016

الشاعر وصورة الكمال

المدرسة الرومانسية

نص من شعراء الديوان:

أولا : تجربة الشاعر تجربة ذاتية تحمل معنى إنسانيا عاما :

– هو سعي الإنسان نحو الكمال وإخفاقه في سبيل ذلك. ويعتبر هذا الموضوع جديدا ، اتخذ الشاعر فيه الشكل القصصي في التعبير ، واتضح في هذا الشكل التعبيري بعض عناصر القصص الناجحة كالأتي :

الحبكة الفنية: وتتضح في الترابط العضوي بين الأفكار وتسلسلها .

 

التسلسل الدرامي :

فقد بدأ بحبه للشعر الذي يرسم الصورة الجميلة المثالية التي ينشدها ثم سعيه خلفها فوق قمم الجبال ليتمكن من تحقيقها ثم يصل إلى النتيجة الأليمة وهي موته في سبيل تحقيق أمانيه.

العقدة : في البيتين السادس والسابع .

الحل « لحظة التنوير» : في البيت الثامن والتاسع .

 

ثانيا :

هاجم العقاد والمازني عبد الرحمن شكري «  بعدما كانوا – هم الثلاثة ينشرون آرائهم في تجديد الشعر في نقد اتجاه الأحياء والبعث » وسمياه « صنم الألاعيب » في  كتابهما « الديوان » ونتيجة ذلك اعتزل شكري الحياة الأدبية وانسحب منها .

 

ثالثا :

تتضح في النص سمات اتجاه الديوان ومنها :

1-شيوع الروح الرومانسية ، والتطلع إلى المثل العليا.

صورة حسن صاغها لبه

وحدها في الحسن حد الكمال


2-الوحدة العضوية :

ترابط الفكر والمشاعر والموضوع الواحد.

 

3- الحزن والتشاؤم :

« المحال – الضلال – هوى -مات »

إلا أن الشاعر التزم بالقافية الواحدة والوزن الواحد رغم تنويع الديوانيين فيهما ودعوتهم إلى ذلك

كما قلد الشاعر الإحيائيين في الاقتباس من القرآن الكريم في مثل : البيتين 5.4 من قوله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً }

قيعة ← جمع قاع وهي الأرض المنبسطة .

 

الأبيات

قد حدثوا عن شاعر نابغ

مجود الشعر ، شريف المقال

لم يعشق الغيد لكنه

هام ببكر من بنات الخيال

صورة حسن صاغها لبه

وحدها في الحسن حد الكمال

فصار كالطفل رأي بارقا

هاج له أطماعه في المحال

يمد نحو النجم كفا له

ويحسب النجم قريب المنال

فأينما سار تراءت له كما

تراءى خادعا لمع ال

فسار يقفو إثرها هائما

والمهتدي بالوهم جم الضلال

وهم أن يمسكها جاهدا

بين ذراعيه بأيد عجال

مازال يعدو جهده نحوها

حتى هوى من فوق تلك التلال

فرحمة الله على شاعر

مات قتيلا للأماني الطوال


الفكرة الكلية

الأفكار الجزئية

شرح الأبيات :

قالوا إن الشاعر الجيد من اتصف بجمال الألفاظ والمعاني .

لم يعشق الشاعر بنات حواء ، ولكنه أحب جمال بنات الخيال .

وقد رسم عقله صورة بلغت من الجمال حد الكمال !

وأصبح كطفل لفت نظره لمعان اشتاقت نفسه لتحقيق المستحيل.

وتخيل أن صورة العالم المثالي من الممكن أن تحقق له.

وسيطرت هذه الصورة عليه فهو يراها في كل مكان ولكنها كسراب خادع .

ومع ذلك تتبعها لأنه يعشقها وعاشق الوهم ضال عن الحقيقة .

وظن أنها منه قريبة فأوشك أن يضمها بين ذراعيه .

وظل يواصل سعيه خلف الأماني الخادعة حتى قتله اليأس والفشل .

فرحمة الله على شاعر راح ضحية آماله المتعددة البعيدة الآمال.

الألفــــاظ

مرادفهـــــا

لم يعشق

لم يحب

الغيد

الفتاة الجميلة ، جمع : غيداء

هام

أحب، ويرتبط بها المعنى الجنون والاضطراب

بكر

بكر، والجمع : أبكار

بنات الخيال

قصائد الشعر

صورة حسن

صورة جميله

صاغها لبه

رسمها وشكلها عقله وجمع اللب : الباب

وحدها

تعريفها – مبلغها

البارق

الضوء – اسم فاعل من برق

هاج، أطماعه

تحرقت واشتاقت نفسه

تراءت

ظهرت

لمع ال

انعكاس السراب

جم

كثير

يقفو أثرها

يتتبع أثرها

هم

بدأ

عجال

سريعة

هوى

سقط


الألفــــاظ

إيحاؤهــــــا

بنات الخيال

“بنات” للدلالة على خصوبة المعاني وتوالدها . أي عطاء المعاني الشعرية بلا حدود.


“الخيال” لأنه ركن أساسي في الشعر بدونه يفقد جوهره

بكر

المعاني الشعرية الجديدة المبتكرة التي لم يسبق لأحد أن صاغها شعرا .

صاغها

التعبير بالصياغة للدلالة على الإجادة في صنع الصورة وحسنها

فأينما .. له

سيطرت الصورة على فكرة ووجدانه .

يقفوا أثرها

الحرص التام على تتبع الصورة


ملاحظات عامة

تقديم « في الحسن » في البيت الثاني حصر الجمال في الصورة التي رسمها تقديم

« خادعا » لم تضيف معنى جديدا لأن السراب بطبيعته خادعا .

تقديم « جهده » في البيت الثامن يوحى ببعد الصورة وضعف القدرة في الوصول إليها.

 تقديم « قتيلا » في البيت الأخير لبيان بشاعة النهاية .

أكثر الشاعر من حروف العطف ” النسق” « الفاء – واللام – حتى » وهذه الحروف ساعدت على تسلسل الحدث الدرامي في القصيدة.

قيل أن كثرة حرف الهاء في البيت السادس أثقل من جرس الكلمات ونقول أن الثقل في الجرس  الصوتي للكلمات مطلوب في هذا المقام لأن السعي وراء السراب صاحبه التعثر والتخبط وهما يؤديان بدورهما إلى ثقل الحركة التي تتناسب مع ثقل الجرس الصوتي.

غلب الجانب الذهني للشاعر على بعض عبارات القصيدة مثل : « وحدها في الحسن حد الكمال » ، « ويحسب النجم قريب المنال »،« والمهتدي بالوهم جم الضلال ».

 


الخيــــــال

النـــــــــــوع

التوضيــــــح

القيمة الفنية

بكر

استعارة تصريحيه

شبه القصيدة بالبكر و ….

روعة الشعر وجماله

بنات الخيال

استعارة مكنية هي

 كناية

عن الشعر وقصائده

شبه الخيال بإنسان

 له بنات و……

أهمية دور الخيال

وقيمته في الشعر

فصار كالطفل

تشبيه

شبه نفسه بالطفل

البراءة وسعة الخيال

أهاج البرق


أطماعه

استعارة مكنية

شخص الشاعر البرق

وأطماعه

 في صورة مجسدة

قوة تأثير صورة البرق

 على نفسه

تراءت له كما

 تراءى

تشبيه

شبه ظهور الصورة

 بظهور السراب

استحالة تحققها

تحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic%20alsha3er%20w%20soret%20alkamal.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى