منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 48848
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

فلسفة – هانز يوناس للصف الثالث الثانوى 2016  Qdrat-efa7e62834

فلسفة – هانز يوناس للصف الثالث الثانوى 2016  Empty فلسفة – هانز يوناس للصف الثالث الثانوى 2016

الثلاثاء 01 مارس 2016, 16:07

فلسفة – هانز يوناس للصف الثالث الثانوى 2016



هانز يوناس

- رفض قضية تحسين النسل والاستنساخ : لأنهما يضعان ماهية الإنسان موضع التساؤل والقلق.

- منع كل أنواع التدخلات : التي تعتدي علي القيم الأخلاقية.

- عدم الإنجاب : للأشخاص حاملي الأمراض الوراثية.

- رفض الإجهاض : إلا في حالة الفحص الجنيني  ،  وتقديم الأولوية لمصلحة الطفل.

بعض المشكلات الأخلاقية التي تطرحها تقنيات الهندسة الوراثية

ترتب علي تقنيات الهندسة الوراثية العديد من المشـكلات – مثل :

المشــكلات

الآثـــار

 

( 1 )

 

الجينوم البشري

التنبؤ الوراثي : إمكانية أن يعرف الإنسان مستقبله الصحي – ويترتب علي ذلك عدة نتائج :

اضطراب حياة الإنسان إذا علم أنه مصاب بمرض خطير

تعرض المعلومات الوراثية الخاصة بالأفراد لعمليات القرصنة والاستغلال من شركات التأمين

ومكاتب التشغيل

إجهاض الأجنة : المتوقع إصابتهم ببعض العيوب الخلقية

*  توفير مخزون احتياطي للأعضاء والأنسجة والخلايا البديلة – وهذا يفيد في :

            علاج الأمراض الوراثية                         القضاء النهائي علي العقم

يقول ” أكسال كاهن ” :  إن التكنولوجيات الأحيائية تفتح آفاقاً جديدة في مجال الطب التنبؤي

للجينات القابلة للإصابة بمرض معين ومعرفة المخاطر سيكون سابق علي إمكانية الوقاية من

الأمراض وعلاجها .    ( وهذا سيثير المشاكل الأخلاقية في المستقبل )

المشــكلات

الآثـــار

 

( 2 )

 

الاستنساخ البشري

*  معاناة الأفراد المستنسخين من مشكلات الشيخوخة المبكرة – موت النعجة “دوللي” قبل الأوان

*  الحرمان من عائلة حقيقية وهوية مميزة

( تحديد نوع العلاقة التي تربطهم سواء بالأصول أو الفروع أو الأقارب ).

*  القضاء علي مفهوم الوالدين ( الأب والأم ) ، وإلغاء مفهوم العائلة والأمومة والإرث والزواج …

*  تهديد الأجيال القادمة بالفقر البيولوجي وبالانقراض ، لفصل الإنجاب عن الجنس.

*  تحويل الإنسان إلي كائن مصنوع سيفقد الخصائص البشرية بالتدريج.

  يقول ” أكسال كاهن ” أن الاستنساخ يُعد تعدياً غير مقبول إطلاقاً علي حرية الإنسان أي علي حريته

ألا يراد كما هو من أي كائن بشري ، ليس مصير أي إنسان  في جيناته ، ففي الجينات دوماً غير قابل

للمعرفة ولئن كانت دماغنا مبرمجة جينياً لقبول صفة البشرية فإنه لا يكتسب هذه الصفة إلا باتصاله ثقافياً بمجتمع بني الإنسان … إن علي علم الوراثة وعلمائه ألا يعتدوا علي أعز ما لدي

الإنسان أعني كرامته “.

معايير الأخلاقيات الطبية الحديثة

( 1 ) المنفعة:

*  هي فعل ما فيه الخير لمصلحة المريض

*  ضرورة أن تكون الرعاية الصحية  ذات منفعة للمريض

* اتخاذ خطوات إيجابية لإزالة الضرر عن كاهل المريض

* لتحقيق ذلك يجب أن تطبق هذه الأهداف علي المريض الفرد لتحقيق مصلحة المجتمع ككل

مثال :

تعد الصحة الجيدة لمريض بعينة هدفاً طبياً مهماً ، كما أن مكافحة   الأمراض عامة  والوقاية من

الأمراض الوراثية خاصة من خلال الأبحاث وتطبيق اللقاحات محققة للهدف نفسه بعد توسيع نطاقه

ليشمل المجتمع ككل.

( 2 )  عدم إلحاق الأذى :

*  يعني عدم التسبب في إلحاق ضرر أو أذي بالمريض ، سواء عمدا أو نتيجة للأهمال.

*  بصورة مبسطة : نحن نعتبر من قبيل الإهمال أن يقوم إنسان بتعريض إنسان آخر للخطر  بصورة غير مبررة

*  المعايير الأخلاقية والقانونية للمجتمع تدعم تطبيق معيار  سليم للرعاية مبني علي تجنب خطر إلحاق الأذى بالبشر أو تقليله للحد الأدنى

* من الواضح أن الأخطاء الطبية تقع  بالفعل ، إلا أن هذا المبدأ ينم عن  التزام مبدئي من قبل مقدمي

الرعاية الصحية بحماية مرضاهم  وإبعاد الأذى عنهم.

( 3 ) احترام الاستقلالية الفردية :

* وتعني حق الفرد في التحكم في الرعاية الصحية الخاصة به ، والبعد عن الإكراه

* القررات المتعلقة بالرعاية الصحية، يعني احترامنالاستقلالية المريض أنه  يمتلكالقدرة علي القيام بأفعال

بمحض إرادته ، وعن وعيوفهم للأمور ، وبدون تأثيراتخارجية قد تتحكم في اتخاذه للقرار الحر والإرادي للفعل

 

( 4 ) المساواة والعدل :

*   تعني ضمان كون جميع الأفراد يعاملون بالمساواة والعدل ، ولكن هل تتوافر المساواة لجميع أفراد

المجتمع ، بغض النظر عن الجنس ،  والعرق ، والدين ، والحالة  الاقتصادية ، في الوصول إلي

التقنيات الجينية التي من شأنها أن تحسن من جودة الحياة.

أخلاقيات الأبحاث المتعلقة بالوراثة البشرية

إجراء الأبحاث المتعلقة بالوراثة البشرية وتطبيقها يتطلب ما يسمي ( بالموافقة المستنيرة )

الموافقة المستنيرة : مصطلح يصف التزام الأطباء أو الباحثين بالسماح للمرضي بأن يكونوا مساهمين نشطين فيما يتعلق بالرعاية التي يتلقونها أو المشاركة في الأبحاث.

 

عناصر أدبيات الأخلاقيات الحيوية في تحليلها للموافقة المستنيرة

م

عناصر الموافقة المستنيرة

التوضيــح

1

الإفصــاح

- إخبار المريض المشارك بالمعلومات ذات الصلة بالبحث من قبل الطبيب أو الباحث.

الإفصاح والفهم من المتطلبات الضرورية لصحة الموافقة ويحققان التالي :

 

*  يشجع مشاركة المريض المستنيرة والفعالة :

في القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية.

* يشجع علي : إقامة علاقة مستمرة تسودها الثقة بـين :

المريض وطبيبه المعالج.

2

الفهــم

 

- وعي المريض وإدراكه للمعلومات التي حصل عليها.

 

3

الأهليــة

- القدرة علي فهم المعلومات المتعلقة بقرار ما ، وعلي إدراك العواقب المعقولة المتوقعة لاتخاذ القرار

أو عدم اتخاذه.

 

*  يكون الشخص قادرا علي : اتخاذ قراره بشأن محل سكنه “مثلاً”

، لكنه غير قادر علي اتخاذ قراره فيما يتعلق بتناول دواء أو المشاركة في بحث طبي.

 

*  المبدأ الأخلاقي ( بعدم إلحاق الأذى )  يوجب علي الطبيب

حماية الأشخاص غير المؤهلين من اتخاذ القرارات التي تعرضهم للأذى ، أو  التي يتركوها لو كانوا  مؤهلين بدرجة كافية.

 

4

الطوعيــة

 

- تشير إلي حق المريض في اتخاذ القرارات المتعلقة بعلاجه

أو مشاركته في الأبحاث الجينية دون أن يتعرض لأية تأثيرات

أو ضغوط داخلية

أو خارجية من أي نوع.

 

*  الضغوط الخارجية تشمل: قدرة الآخرين علي فرض إرادتهم بالقوة أو الإكراه ، أو التلاعب ،

ومن المهم هنا : التأكيد علي أن مطلب الطوعية

لا يعني ضمناً أنه يتوجب علي الطبيب الامتناع عن إقناعالمريض بقبول النصيحة

*  تنبع أهمية الطوعية : من كونها متطلباً أخلاقياً لصحة

القرار بالموافق.

* تستمد جذورها : من العديد من المفاهيم الأخلاقية ذات الصلة، مثل :  الحرية ، والاستقلالية ، والقدرة علي اتخاذ القرارات الشخصية.

 

5

الموافقــة

تعني قبول المريض المفحوص :  للمشاركة في الأبحاث ، بناءاًً علي اقتناعه بأهمية دوره.

 موقف علماء الدين من قضية الاستنساخ

مفهوم الاستنساخ

أمكان إنتاج نسخة طبق الأصل من كائن ما ،  مستخدمين خلية منه ، وبويضة من كائن آخر

من نفس النوع ، ليكون بمثابة جنين يزُرع في رحم مستعار ، وينتج هذا المخلوق  ” النسخة “

وبعد نجاح التجربة مع النعجة ” دوللي ” وتم إنتاج نسخة طبق الأصل من إحدى خلاياها ..

بدأ الحديث حول إمكانية عمل ذلك علي البشر !!!

كما أثارت ولادة أول طفلة أمريكية مستنسخة في العالم جدلاًً فقهياًً ودينياًً واسعاًً بين علماء الدين.

 

موقف العلماء من الاستنساخ

غالبية العلماء

علماء آخرون

رفضواً تطبيق الاستنساخ علي الإنسان والحيوان

يمكن تطبيق الاستنساخ علي البشر بشروط

يجوز تطبيقه علي النبات بما يفيد الإنسان

يجوز تطبيقه علي الحيوان والنبات بصورة أوسع

  

استنساخ الحيوان

استنساخ الإنســان

مباح ، لأن عالم الحيوان واسع ،

لا توجد ضوابط أخلاقية في مجال الإنجاب بين الحيوانات كما هو عند الإنسان

يتسم الإنسان بأخلاقيات ومشاعر وأحاسيس عن باقي الحيوانات ، يدعو إلي ضرورة وجود رباط أسري

فلا يمكن للوليد أن يستغني عن أمه وحنانها ، ولا عن أبيه ورعايته

لا قيود في تطبيقه أيضاً علي النبات

إلا إذا كان الاستنساخ يضر بالنبات

أو الحيوان بغير فائدة ، أو يضر بالإنسان.

لذلك تتفق الأديان السماوية علي رفض وتحريم الاستنساخ بأي طريقة تؤدي إلي التكاثر البشري بصورة غير طبيعية.

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/philosophy ch 2 l2.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى